الإهتمام الذي حظيت به نظارات جوجل والنظارات الذكية بشكل عام
عملاق الإنترنت جوجل كان قد فتح أبواباً جديدة للتنافس التكنولوجي في مجال النظارات الذكية، حين بدء الأمر مع نظارات Google Glass.  النظارة التي دمجت الكاميرا والعدسة والبطارية والميكروفون داخل إطار نظارة متصلة بدورها بالإنترنت.

جوجل لم تكن الوحيد بعد ذلك، فشركات عديدة حاولت وتحاول منافستها في هذا المجال. هذا القطاع الذي ينتظر أن يشهد منافسة شرسة خلال العام الحالي. فشركة سوني كشفت عن نظارة Smart Eyeglass Attach، بينما Vuzix كشفت عن نموذج نهائي من نظارتها الذكية M100، تستطيع تسجيل وتشغيل مقاطع فيديو وتصفح الخرائط والإنترنت والبريد الإلكتروني والرسائل النصية. 


من جانب آخر شركة Osterhout Design Group قدمت أول طراز من نظاراتها الذكية مخصصة للمستهلكين العاديين، حيث كانت الشركة تقدم نظاراتها سابقا للاستخدام العسكري والصناعي. في الحقيقة هذه النظارات ورغم الضجة التي أحدثتها فأنها تتواجد في الأسواق بأعداد محدودة، إلا إنه من خلال مواقع الإعلانات المبوبة والمجانية يمكن العثور على أجهزة إلكترونية وملتميديا مستعملة بحالة جيدة وأسعار مقبولة لا تتواجد غالباً في الأسواق التقليدية. 


مايكروسوفت قدمت نظاراتها الذكية لمنافسة جوجل
أظهرت شركة مايكروسوفت مؤخرا مؤشرات لعودتها الى الصدارة في المشهد التكنولوجي، حين أعلنت في مؤتمرها لهذا العام عن نظارات Hololens Glasses. عملاق المعلوماتية الأميركي كشف عن نموذجه الخاص من النظارات الذكية، الذي يسمح بإضافة رسوم تجسيمية لأشياء افتراضية ثلاثية الأبعاد إلى العالم الحقيقي والتفاعل معها بواسطة الأيدي. ونظارات Holo Lens مزودة بزجاجات تسمح برؤية العالم الحقيقي المحيط بصاحبها وإضافة صور تجسيمية، وهي تعمل بصورة مستقلة ولاسلكية ولا حاجة إلى وصلها بهاتف ذكي أو كمبيوتر.


هذه النظارات تمكن المصممين والفنانين من إستخدام تطبيق HoloStudio المتوفر داخل النظارة لبناء تصميمات 3D خاصة بهم داخل المنزل وطباعتها مباشرة بواسطة التطبيق. في حين أن  العيون تستخدم للتنقل والإستكشاف، بينما يمكن أن يكون الصوت وسيلة مناسبة للتواصل مع التطبيقات المختلفة بواسطة الأوامر الصوتية.

نظارات مايكروسوفت ستكون متوفرة بحجم الرأس للبالغين ومزودة بنظام Windows 10 الجديد، تضاف إليها عدد كبير من التطبيقات المخصصة لنظام ويندوز مثل تطبيق المحادثات Skype، وتطبيق البريد الإلكتروني Outlook وتطبيق الخدمة المكتبية Office. يبقى أن ننتظر من سيكون الأكثر استحواذاً على السوق، وإن كان هناك لاعبون جدد مثل Apple و Samsung.


إرسال تعليق

سيتم نشر تعليقك في هذه الصفحة بعد أن يتم مراجعته . شكرا على مشاركتنا تعليقك ♥

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد). -

 
Top